النسبة الذهبية golden Ratio في تصميم الشعارات

29/06/2021 - معلومات عامة - 4845
النسبة الذهبية golden Ratio في تصميم الشعارات

النسبة الذهبية golden Ratio هي عبارة عن عدد “بسيط” يختفي خلف أعمال فنية عظيمة في هذا العالم الواسع، ويطلق عليها أيضا العدد الذهبي وهو موجود في كل مكان: الفن، الهندسة المعمارية، التصميم، والطبيعة… إلخ.

وينجذب الفنانون إلى النسبة الذهبية وكل مشتقاتها (متتالية فيبوناتشي، المستطيل الذهبي، الزاوية الذهبية، اللولب الذهبي …)، حيث أنها نسبة مثالية تجعل أي شكل متوازنا وسارا للعين البشرية، والنسبة الذهبية موجودة في الطبيعة بكثرة وهي سبب ذلك التوافق الذي نراه فيها وفي معظم الأعمال الفنية لأنه وكما نعلم “الفن يقلّد الطبيعة فقط”.

والنسبة الذهبية هي رمز للتوازن والجمال والمثالية في التصميم والرسم، ويكثر استعمالها في الشعارات والمستندات المطبوعة، وسنتحدث في هذا المقال عن النسبة الذهبية في تصميم الشعارات.

مفهوم النسبة الذهبية:

العدد الذهبي هو قبل كل شيء عدد يمثله الحرف اليوناني φ ويُلفظ بـ فاي في الرياضيات، هذا العدد غير منته (…..1،680339887)، أي أنه غير مكتوب على شكل كسر حيث a و b هما عددان صحيحان.

هذا العدد هو في الواقع نتيجة لتقسيم طولين، لذلك هو نسبة، والتي تسمى النسبة الذهبية أو “النسبة الإلهية” في الهندسة.

تكون النسبة ذهبية عندما تكون النسبة بين الجزء الصغير والجزء الكبير مطابقة للنسبة بين الجزء الكبير ومجموع الجزأين:

  a / b = (a + b) / a

طريقة الحصول على مستطيل ذهبي:

  • نرسم مربعًا، على سبيل المثال أبعاده 10 سم × 10 سم.
  • نبدأ من النقطة (M) منتصف الضلع الموجود أسفل المربع لرسم دائرة نصف قطرها (MB).
  • نقوم بتمديد المستقيم (DC).
  • نحدد نقطة التقاطع بين المستقيم (DC) والدائرة حيث تتشكل زاوية المستطيل الذهبي.
  • نكمل الرسم للحصول على المستطيل الذهبي

الحل الآخر هو ببساطة رسم الضلع الأول، ثم ضرب هذا العدد في 1.618 للعثور على الطول.

ففي المثال السابق: نرسم القطعة الأولى والتي تمثل عرض المستطيل 6.2 سم ثم نقوم بالعملية الحسابية التالية للحصول على الطول:

6.2 X 1.618 = 10.031

مثال توضيحي للنسبة الذهبية

تاريخ وخصائص النسبة الذهبية:

من الصعب معرفة تاريخ استخدام النسبة الذهبية في العصور القديمة، بالنظر إلى عدم وجود مستندات لهذه الفترة حول هذا الموضوع، وحسب البعض، فإن هرم خوفو الذي تم تصميمه عام  2600 قبل الميلاد يحتوي على نسبة محسوبة باستخدام العدد الذهبي، كما اتضح أيضا أن عالم الرياضيات اليوناني “إقليدس” قد استحضر النسبة الذهبية في كتاباته خلال الفترة الممتدة ما بين عام 300 إلى عام 1200 قبل الميلاد، واكتشف “ليوناردو فيبوناتشي” متتالية فيبوناتشي القريبة من العدد الذهبي، ولكن في عام 1260، تم إثبات عدم منطقية النسبة الذهبية من قبل  “كمبانيوس”، وفي نهاية القرن الخامس عشر، كتب “لوكا باشيولي” كتاب بعنوان “النسبة الإلهية”، واستطاع أن يعيد النسبة الذهبية إلى الواجهة من خلال التأكيد على جانبها “الإلهي”: حيث تم التعامل مع العدد الذهبي بطريقة غير مسبوقة.

وقد ساعدت نظرية الفيلسوف الألماني “أدولف زييسينغ” في جعل العدد الذهبي من جديد كمفتاح في كلا المجالين العلمي والفني في عام 1850.

وفي القرن العشرين، قام الأمير الروماني “ماتيلا غيكا” بتطبيق النسبة الذهبية المأخوذة من أطروحات القرن السابق على النباتات وفي الهندسة المعمارية مع استخدامه قواعد أكثر مرونة والتي تعود للفيلسوف “زييسينغ”.

استخدام النسبة الذهبية في الفنون والهندسة المعمارية والرسم:

النسبة الذهبية هي سحر حقيقي لبعض الفنانين أو المثقفين، هذا هو حال الملحن “إيانيس شيناكيس”، الشاعر والمثقف “بول فاليري”، المهندس المعماري “لو كوربوزييه”، ناهيك عن الرسام “سلفادور دالي” وغيرهم ممن أبهروا العالم بإنجازاتهم التي اعتمدوا فيها على النسبة الذهبية.

ليوناردو دا فينشي:

أدخل هذا الفنان الرياضيات في الفن، ولا سيما من خلال لوحة “رجل فيتروفيوس” الشهيرة التي اشتهرت بالجسم المثالي، والذي يكشف عن توافقه مع النسبة الذهبية، فكما مثّل العدد الذهبي حركة الأمواج أو منحنيات مقاطع الأشجار أو عدد بتلات الأقحوان، فقد وجدت هذه النسبة الذهبية في جسم الإنسان أيضا، ففي النهاية، هو الخلق الإلهي الأكثر تعقيدًا وإبهارا.

بعض الأمثلة عن الشعارات المصممة على أساس النسبة الذهبية:

من خلال النظر في الطرق المختلفة التي يتم بها استخدام الفاي، ستبدؤون في إدراك أن تصميم شعار فعال لا يتم من خلال حركتين لقلم رصاص وثلاث نقرات على الفأرة … لأنه بالإضافة إلى استخدام النسبة الذهبية، فالشعار يجب أن يستجيب لرموز بصرية، جمالية، والطباعة، ولتوضيح كل هذا، إليكم بعض الأمثلة عن العلامات التجارية المشهورة التي استخدمت النسبة الذهبية لتحقيق التوازن والانسجام التام في شعاراتها.

آبلApple  :

شعار آبل Apple الذي يعبر عن اسم الشركة، هو شعار له شعبية واسعة في كل أنحاء العالم، فعند النظر إليه نكتشف أنه مثالي ومتوازن إلى حد بعيد وهذا لأن الخطوط المنحنية لمحيط التفاحة هي عبارة عن دوائر أقطارها تستجيب للعدد الذهبي، حيث تم استخدام دوائر أقطارها لها نسب تتوافق مع متتالية فيبوناتشي.

ناشيونال جيوغرافيك: National Geographic

هو أبسط تطبيق للنسبة الذهبية، مستطيل بلون أصفر جذاب جدا، طول وعرض هذا المستطيل يحققان العدد الذهبي 1.61، حيث أن: (الطول / العرض) = (1.61)، وهذا المستطيل الذهبي يتناسب كثيرا مع الشعار الخاص بالمجلة وهو: “إلهام الناس على الاهتمام بالكوكب”، فمن كان يتصوّر أن شعارا بسيطا مثل هذا الشعار قد تم تصميمه بتطبيق النسبة الذهبية.

مثال golden Ratio في شعار ناشونال جوغرافيك

Grupo Boticário :

تكفل المكتب البرازيلي FutureBrand  بتصميم شعار الشركة البرازيلية Grupo Boticário ، وهو شعار جميل جدا بألوان زاهية، شكله متناغم ومتوازن وهذا راجع لاحترام النسبة الذهبية فيه، فقد استخدم في هذا الشعار اللولب الذهبي Golden Spiral ، وهو لولب لوغاريتمي عامل نموه هو فاي، وبعبارة أخرى، تتسع دورات اللولب الذهبي بمعامل فاي لكل ربع دور يقوم به، واللولب الذهبي The Golden Spiral  مشابه جدًا للولب فيبوناتشي حيث يستخدم كلاهما فاي.

صورة golden Ratio لشعار

BP :

هذا الشعار عمره 19 سنة وهو خاص بشركة للنفط والغاز معروفة جدا في هذا المجال، وعند النظر إليه يظهر أنه مجرد شعار بسيط وجذاب في نفس الوقت، لكن ما يجهله البعض هو أن مصممه قد اعتمد في تصميمه على متتالية فيبوناتشي من خلال استخدام دوائر مختلفة الأقطار ولها نفس المركز.

أقطار هذه الدوائر التي تتشارك في المركز والتي تحتوي على بتلات شعار BP تتبع النسبة الذهبية.

النسبة الذهبية في الشعارات الدائرية

بيبسي Pepsi:

هو شعار جديد للعلامة التجارية بيبسي وهو جذاب أكثر من سابقه حيث تميّز بالبساطة، وما لا يعرفه الكثيرون هو أن مصممه استخدم في هيكل الشعار النسبة الذهبية وهذا ما يفسره المخطط المرفق، فقد تم إنشاء الشعار من خلال تقاطع دائرتين يتناسبان مع بعضهما البعض، ويحققان النسبة الذهبية.

تحتوي الدائرتان اللتان تشكلان هيكل شعار بيبسي على أقطار يتوافق اختلافهما النسبي مع فاي.

مثال النسبة الذهبية في شعارات عالمية .. مثل بيبسي

بالنسبة للبعض، فإن العدد الذهبي حقيقي، لكن بالنسبة للبعض الآخر هو مجرد عدد لا علاقة له بالجمال والجاذبية، وأيّا كانت الحقيقة، فإن النسبة الذهبية موجودة بالفعل في الرياضيات، الهندسة ، الطبيعة، الهندسة المعمارية، والرسم وكذلك في التصميم، ويمكن أن تشكّل أبعادها المثالية علامة على خلق شعار أو عمل فني رائع، فلما لا تجرّبون استخدامه؟

فيديو يوتيوب يحتوي على شرح النسبة الذهبية في تصميم الشعارات

The Golden Ratio for Logo or Icon Design in Illustrator

إسناد log-logo.com إلى الكاتب و الباحث العملي الأستاذ : خطيب بطروش .

المصدر موقع: لوق لوقو

4845 2 0

اضغط هنا واحصل على اخر العروض والمنتجات