دوامنا في رمضان من 9:00 صباحا وحتى 4:30 مساء بالتوقيت الشتوي، يوميا عدا الجمعة

ما هي وسائل التواصل الاجتماعي

08/02/2020 - معلومات عامة - 929
ما هي وسائل التواصل الاجتماعي

يقصد بوسائل التواصل الاجتماعي بأنها مواقعٌ وتطبيقاتٌ مصممةٌ لتسهيل عملية تواصلٍ بين البشر في جميع أنحاء العالم، وذلك عبر التفاعل من خلال إما عبر منشوراتٍ أو محادثاتٍ أو المكالمات الصوتية والمرئية. تهدف وسائل التواصل الاجتماعي لبناء وتسهيل التواصل بين المجتمعات في جميع أنحاء العالم، وذلك عبر مشاركة الأشخاص اهتماماتهم ونشاطاتهم و آراءهم عبر تلك التطبيقات.
كما أدت القدرة على مشاركة المحتوى من صورٍ ومنشوراتٍ وأحداثٍ إلى تغيير الطريقة التي نعيش بها، وأضافت طرقًا جديدةً تساعد في تسهيل الكثير من أعمالنا، حتى أن معظم الشركات ضخمةٌ، تملك حساباتٍ على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

أبرز وسائل التواصل الاجتماعي في عصرنا

  • فيسبوك Facebook

بدأ كشبكةٍ اجتماعيةٍ في عام 2004 من قبل مؤسسه مارك زوكربيرغ، وتابعت شركة فيسبوك النمو لتتحول إلى واحدةٍ من كبرى الشركات التي تستحوذ على معظم تطبيقات التواصل الاجتماعي في العالم، وهو موقع تواصلٍ اجتماعيٍّ يسمح بمشاركة الصور والمنشورات والتعليقات والأخبار المحلية والعالمية، بالإضافة إلى وجود الدردشة والألعاب وبث الفيديو المباشر، وبحسب إحصائيةٍ سابقةٍ، وجد في نهاية عام 2018 على فيسبوك حوالي 2.32 مليار مستخدم في جميع أنحاء العالم، والموقع دائم التوسع والتطور.

  • تويترTwitter

تأسس على يد جاك دورسي وإيفان ويليامز ونوى غلاس، ويمكن تعريفه بأنه موقع تواصل اجتماعي، يتواصل فيه الأشخاص عبر رسائلٍ قصيرةٍ لا تتجاوز 115 حرف تسمى التغريدات، كما تستطيع نشر الصور والفيديو، بالإضافة إلى أن معظم الشركات العالمية والشخصيات المؤثرة لديها حسابات رسمية على تويتر مثل إيلون ماسك Elon Musk.

  • لينكد ان LinkedIn

وهو من وسائل التواصل الاجتماعي كما يعتبر كأكبر موقعٍ للعلاقات المهنية في أنحاء العالم، كما أنه أفضل وسيلةٍ للتواصل بين الآخرين. يستخدم لينكد إن في تبادل المعرفة ونشر الأفكار وعرض السير الذاتية والشهادات الموثوقة التي حصل عليها المستخدم، كما أن العديد من الشركات الكبرى تستخدم الموقع في عرض فرص العمل، تأسس في عام 2002 على يد كونستانتين جيريك وريد هوفمان وجان لوك فيلانت.

  • يوتوب YouTube

تأسس في عام 2005 على يد جواد كريم وستيفن تشن وتشاد هارلي، واشترته غوغل عام 2006 مقابل 1.65 مليار دولار، وهو عبارةٌ عن موقعٍ يقوم بعرض الفيديوهات المتنوعة في شتى المجالات، ويعطي الفرصة لمستخدميه بالقيام بالبث المباشر أيضًا، كما أنه من أفضل منصّة لصنّاع المحتوى.
يمكنك إنشاء الحساب بشكلٍ مجانيٍّ، ورفع ما ترغب من فيديوهات على الموقع، ولكن ذلك يقتضي الالتزام بأخلاقيات الموقع.

  • انستغرام Instagram

تأسس من قبل شركة فيسبوك في عام 2010 وهو أحد وسائل التواصل الاجتماعي المخصصة لالتقاط الصور والفيديو ومن ثم تعديلها ومشاركتها بعد أن ينشأ الشخص حسابًا على الموقع، كما أنه كل من لديه حساب على التطبيق سيتمكن من رؤية المنشورات والتفاعل معها، وأضيف إليه مؤخرًا ميزة المحادثات عبر الرسائل النصية وصوتية أيضًا.

  • ميديوم Medium

تأسس في عام 2012 على يد أحد مؤسسي تويتر إيفان ويليامز، وهو منصة التدوين الأولى لرواية القصص والتجارب الشخصية، للأشخاص التي لديها تجارب في العديد من المجالات ومنها ريادة الأعمال والعمل الحر والإدارة، وعلى عكس أغلب منصات التدوين العالمية، يتم تصنيف المحتوى أو المدونات في الموقع بحسب معايرٍ مختلفةٍ، ومنها نسبة القراءة ومشاهدة المقال.

أهمية السوشال ميديا في حياتنا

لقد غيرت وسائل التواصل الاجتماعي حياتنا بشكلٍ جذريٍّ، فقد حولت العالم إلى قريةٍ صغيرةٍ تستطيع من خلالها الوصول من الشرق إلى أقصى الغرب، كما أنها تقدم نوعًا من التسلية والترفيه بحيث وصفت كوسيلةٍ جيدةٍ للتحرر من ضغوط العمل، والجدير بالذكر أن وسائل التواصل الاجتماعي طوّرت عملية التعليم عن بعد، وحولت أسلوب التعليم من التلقي فقط إلى أسلوبٍ تفاعليٍّ مبني على حواراتٍ ونقاشاتٍ.

ولا ننسى لمستها المميزة في عالم الأخبار، فالآن عبر تطبيقٍ واحدٍ فقط، تستطيع معرفة كل ما هو جديدٌ بالنسبة لكل الشركات التي تملك حساباتٍ أو صفحاتٍ رسميةٍ وسائل التواصل مثل مايكروسوفت وغوغل وسامسونج وغيرها.
كما أنها قدمت بيئةً مناسبةً لأصحاب الأعمال التجارية وذلك عبر توفير مساحة مجانية للتسويق والدعاية، وسهلت عملية التواصل بين الزبون والبائع.

929 0 0

اضغط هنا واحصل على اخر العروض والمنتجات